صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
+6
أبو مصطفي
ساره
أم جهاد
أم سلوان
نور الهدى
روضة
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الثلاثاء يونيو 22, 2010 2:24 pm
لمــــاذا "اعمـــل و احتســــب" ؟
إخوتاه...
فقد هبَّت نسائم الرحمة ، ووصلت البشارة للمنقطعين بالوصل ، وللمذنبين بالعفو ، وللمستوجبين النَّار بالعتق ،
فيا لها من بشارة سارة !!
فما أشرف من أكرمه المولى العظيم
وما أسعد من خصَّه بالتشريف والتعظيم ، وما أقرب من أهَّله للفوز والتقديم
فما بالهم وقد أثنى عليهم العزيز الرحيم ] إنَّ الأبرار لفي نعيم[
قد سلسل الشيطان
وأُخمدت النيران
وانعزل سلطان الهوى
فلم يبق للعاصي عذر
فيا غيوم الغفلة عن القلوب تقشعي
ويا شموس التقوى والإيمان اطلعي
يا صحائف أعمال الصائمين ارتفعي
يا قلوب الصائمين اخشعي
يا أقدام المتهجدين اسجدي لربك و اركعي
يا عيون المجتهدين لا تهجعي
يا ذنوب التائبين لا ترجعي
يا أرض الهوى ابلعي ماءك و يا سماء النفوس أقلعي
ويا همم المحبين بغير الله لا تقنعي
فقد مدت في هذه الأيام موائد الإنعام للصوام ، فما منكم إلا من دعي : ] يا قومنا أجيبوا داعي الله [
و يا همم المؤمنين اسرعي ، فطوبى لمن أجاب فأصاب ، و ويل لمن طرد عن الباب و ما دُعي
إخوتاه ..
قال صلى الله عليه وسلم :
] من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه[ [ متفق عليه]
وقال صلى الله عليه وسلم : ] ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه[ [ متفق عليه ]
كلما هلَّ رمضان كانت تستوقفني هذا التقييد النبوي " إيمانًا واحتسابًا " ، ولا يروي ظمأي ما كنت أقراه في كتب الشروح ، بل كنت أطمع في المزيد ، فعمدت مرة إلى جمع الأحاديث التي ورد ذكر " الاحتساب " فيها ، واسترعى انتباهي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها في مناسبة ذكر الأعمال العظيمة الأجر :
كالجهاد في سبيل الله ، فعن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام فيهم فذكر لهم أنَّ الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال ، فقام رجل فقال : يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف قلت ؟ قال : أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الدين فإنَّ جبريل عليه السلام . [ رواه مسلم ]
والصبر عند نزول البلاء الشديد ، عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فأخبرني أنَّه عذاب يبعثه الله على من يشاء ، وأنَّ الله جعله رحمة للمؤمنين ، ليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد . [ رواه البخاري ]
واتباع الجنائز ، قال صلى الله عليه وسلم : ] من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ، ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلَّى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط [ [ رواه البخاري ]
خصصنا هذا الركن لاحتساب نوايا اعمالنا فى هذا الشهر الكريم . و جمعنا ما امكن
احتسابه من نيات للأعمال الصالحة في رمضان ، على أنْ نراعى من ناحية " الإيمان " كيفية أداء هذه الأعمال ، مراعاة آدابها ، حتى تكون على مظنة القبول
ولهذا كانت هذه الحملة "اعمـــل و احتســــب"
سنسعى في احتساب اعمالنا من الآن وعلى مدار شهري رجب وشعبان ...
على أن نتناول كل يومان نوايا عمل من الأعمال الصالحة، ونجتهد في تثبيتها في حياتنا اليومية
وقد وجدنا أن بإمكان كل شخص لو حرص على الاحتساب أن يتضاعف اجره الى ما شاء الله
فشمروا عن الهمــــم و استعينوا باللـــــه واحتسبوا
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
تابعونا باذن الله و مع >ماذا يعني الاحتساب ؟
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الثلاثاء يونيو 22, 2010 8:07 pm
يا الله ما اوسع رحمتك بارك الله فيك روضتي الحبيبة و جعلني و اياك من المحتسبين
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الثلاثاء يونيو 22, 2010 9:09 pm
اللهم امين حبيبتي نور الهدى نورتي الموضوع بطلتك الحلوة لا حرمني الله منها
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
ماذا يعني الاحتساب ؟
الأربعاء يونيو 23, 2010 2:17 pm
ماذا يعني الاحتساب ؟
حبيبي على درب الله ..
يقول أهل العلم أنَّ الاحتساب هو : " المبادرة إلى طلب الأجر وتحصيله باستعمال أنواع البر والقيام بها على الوجه المرسوم فيها طلبًا للثواب المرجو منها "
أي أنَّ الاحتساب هو أن تنوي وتطلب الثمرات التي تُرجى عند القيام بالعمل الصالح ، وهذا - بطبيعة الحال - يكون محله القلب لا اللسان ، فتهفو النفس ، ويتطلع القلب ، ويعزم على نيل هذه المطالب العظيمة من وراء هذا العمل الصالح .
ولذلك رغبنا الله إلى طلب الجنة والعمل لها . قال تعالى : ] ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا [ [الإسراء : 19] فأخبر أن السعي المشكور : سعي من أراد الآخرة . وقال تعالى :
] وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ [ [آل عمران/145 ]
ومن هنا رُتِّب على القيام بالأعمال منح عظيمة ، حتى يحتسبها العبد الصالح ، فتكون حافزًا له ، يسوق بها نفسه إلى الله .
أخي الحبيب ..
إنَّ في الاحتساب فوائد عظيمة :
(1) امتثال أمر الله ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم .
(2) وهو دليل على كمال الإيمان وحسن الإسلام .
(3) ومدعاة للإخلاص ، والبعد عن شبه الرياء ، فلا تريد من أحد جزاءً ولا شكورًا .
(4) ومن علامات حسن الظن بالله .
(5) ويزيد المرء ثقة بربه ، ويجعله قرير العين ، مسرور الفؤاد بما يدخره عند إلهه وسيده ومولاه .
(6) وهو يزكي العمل ، فيتضاعف الرصيد الإيماني .
(7) وهو سبب لتقوية العزم ، وشحذ الهمم .
( وهو يزيد العبد رفعة عند ربه .
قال صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص رضى الله عنه : ] إنَّك لن تخلف عملاً تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة [ [ رواه البخاري ]
(9) والمداومة على " الاحتساب " تجعل حياتك كلها طاعات ، والطاعة طريق موصل إلى محبة الله تعالى ، وحينها لا تسأل عن النعيم .
(10) بالاحتساب توهب لك أعمالك عند طروء عذر شرعي منعك من القيام به .(1)
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا مرض العبد أو سافر : كُتب له مثل ما كان يعمل صحيحًا مقيمًا [ [ رواه البخاري ]
أخي الحبيب ..
لذلك فإنَّ دراسة " المقاصد والنيات " للأعمال من أهم ما ينبغي لعمَّال الآخرة أن يعالجوه .عن يحيى بن أبي كثير
قال : " تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل "
فعلينا أن نتعلم كيف نستحضر نوايا في الأعمال ، وهذا يحسن بمطالعة كلام السلف في أسرار الطاعات والعبادات ، وجمع الفضائل التي ذكرها الشرع في كل عمل ، ثمَّ عقد القلب على تلك النيات .
ولربما تسأل : لماذا لا تجد – مثلاً – في كلام السلف ما ينبغي احتسابه عند كل عمل طالما للاحتساب هذه
المنزلة ؟
والجواب : أنَّ هؤلاء كانوا أصحاب قلوب طاهرة نقية ، قلوب تعلقت بالله ، فخرج منها النور ، فكانوا محتسبين بالفطرة
عن أبي بن كعب رضى الله عنه قال : كان رجل من الأنصار لا أعلم أحدا أبعد من المسجد منه ، كانت لا تخطئه صلاة ، فقيل له : لو اشتريت حمارا تركبه في الظلماء وفي الرمضاء .
فقال : ما يسرني أن منزلي إلى جنب المسجد إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد جمع الله لك ذلك كله
وفي رواية : فتوجعت له فقلت له يا فلان لو أنك اشتريت حمارا يقيك الرمضاء وهوام الأرض قال : أما والله ما أحب أن بيتي مطنب ببيت محمد صلى الله عليه وسلم قال فحملت به حملا حتى أتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فدعاه فقال له مثل ذلك وذكر أنه يرجو أجر الأثر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ] لك ما احتسبت [ [رواه مسلم وابن ماجه بنحو الثانية وصححه الألباني (308) في صحيح الترغيب ]
فهذا حالهم ، أمَّا نحن فنحتاج أن نتعلم كيف ننوي ونحتسب ونجاهد أنفسنا على هذه المعاني حتى تخرج منها سجية .فتعالوا بنا نفتح صفحات الأعمال الصالحة التي ينبغي أن نقوم بها في رمضان على جناحي " الإيمان والاحتساب " سائلين الله التوفيق والرشاد ، إنَّه ولي ذلك والقادر عليه
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >مغرب رمضــــان
حبيبي على درب الله ..
يقول أهل العلم أنَّ الاحتساب هو : " المبادرة إلى طلب الأجر وتحصيله باستعمال أنواع البر والقيام بها على الوجه المرسوم فيها طلبًا للثواب المرجو منها "
أي أنَّ الاحتساب هو أن تنوي وتطلب الثمرات التي تُرجى عند القيام بالعمل الصالح ، وهذا - بطبيعة الحال - يكون محله القلب لا اللسان ، فتهفو النفس ، ويتطلع القلب ، ويعزم على نيل هذه المطالب العظيمة من وراء هذا العمل الصالح .
ولذلك رغبنا الله إلى طلب الجنة والعمل لها . قال تعالى : ] ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا [ [الإسراء : 19] فأخبر أن السعي المشكور : سعي من أراد الآخرة . وقال تعالى :
] وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ [ [آل عمران/145 ]
ومن هنا رُتِّب على القيام بالأعمال منح عظيمة ، حتى يحتسبها العبد الصالح ، فتكون حافزًا له ، يسوق بها نفسه إلى الله .
أخي الحبيب ..
إنَّ في الاحتساب فوائد عظيمة :
(1) امتثال أمر الله ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم .
(2) وهو دليل على كمال الإيمان وحسن الإسلام .
(3) ومدعاة للإخلاص ، والبعد عن شبه الرياء ، فلا تريد من أحد جزاءً ولا شكورًا .
(4) ومن علامات حسن الظن بالله .
(5) ويزيد المرء ثقة بربه ، ويجعله قرير العين ، مسرور الفؤاد بما يدخره عند إلهه وسيده ومولاه .
(6) وهو يزكي العمل ، فيتضاعف الرصيد الإيماني .
(7) وهو سبب لتقوية العزم ، وشحذ الهمم .
( وهو يزيد العبد رفعة عند ربه .
قال صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص رضى الله عنه : ] إنَّك لن تخلف عملاً تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة [ [ رواه البخاري ]
(9) والمداومة على " الاحتساب " تجعل حياتك كلها طاعات ، والطاعة طريق موصل إلى محبة الله تعالى ، وحينها لا تسأل عن النعيم .
(10) بالاحتساب توهب لك أعمالك عند طروء عذر شرعي منعك من القيام به .(1)
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا مرض العبد أو سافر : كُتب له مثل ما كان يعمل صحيحًا مقيمًا [ [ رواه البخاري ]
أخي الحبيب ..
لذلك فإنَّ دراسة " المقاصد والنيات " للأعمال من أهم ما ينبغي لعمَّال الآخرة أن يعالجوه .عن يحيى بن أبي كثير
قال : " تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل "
فعلينا أن نتعلم كيف نستحضر نوايا في الأعمال ، وهذا يحسن بمطالعة كلام السلف في أسرار الطاعات والعبادات ، وجمع الفضائل التي ذكرها الشرع في كل عمل ، ثمَّ عقد القلب على تلك النيات .
ولربما تسأل : لماذا لا تجد – مثلاً – في كلام السلف ما ينبغي احتسابه عند كل عمل طالما للاحتساب هذه
المنزلة ؟
والجواب : أنَّ هؤلاء كانوا أصحاب قلوب طاهرة نقية ، قلوب تعلقت بالله ، فخرج منها النور ، فكانوا محتسبين بالفطرة
عن أبي بن كعب رضى الله عنه قال : كان رجل من الأنصار لا أعلم أحدا أبعد من المسجد منه ، كانت لا تخطئه صلاة ، فقيل له : لو اشتريت حمارا تركبه في الظلماء وفي الرمضاء .
فقال : ما يسرني أن منزلي إلى جنب المسجد إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد جمع الله لك ذلك كله
وفي رواية : فتوجعت له فقلت له يا فلان لو أنك اشتريت حمارا يقيك الرمضاء وهوام الأرض قال : أما والله ما أحب أن بيتي مطنب ببيت محمد صلى الله عليه وسلم قال فحملت به حملا حتى أتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فدعاه فقال له مثل ذلك وذكر أنه يرجو أجر الأثر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ] لك ما احتسبت [ [رواه مسلم وابن ماجه بنحو الثانية وصححه الألباني (308) في صحيح الترغيب ]
فهذا حالهم ، أمَّا نحن فنحتاج أن نتعلم كيف ننوي ونحتسب ونجاهد أنفسنا على هذه المعاني حتى تخرج منها سجية .فتعالوا بنا نفتح صفحات الأعمال الصالحة التي ينبغي أن نقوم بها في رمضان على جناحي " الإيمان والاحتساب " سائلين الله التوفيق والرشاد ، إنَّه ولي ذلك والقادر عليه
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >مغرب رمضــــان
- أم سلوانAdmin
الجنس :
عدد المساهمات : 5571
العمل/الترفيه : القراءة والأشغال اليدوية
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الخميس يونيو 24, 2010 12:04 am
اللهم ارزقنا عمل صالح يقربنا اليك واجعلنا من المحتسبين شكرا لك روضتي والله نستفاد منك كثيرا
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الخميس يونيو 24, 2010 3:16 am
شكرا لك ابنتى روضة على هذا الموضوع القيم ككل مواضيعك فعلا احتساب العمل عند الله بقلب سليم ونيه صادقة يوجب الاجر والثواب عليه اللهم اجعلنا من المحتسبين لجميع اعمالنا عندك يارب العالمين وتقبلها منا بقبول حسن
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الخميس يونيو 24, 2010 6:37 pm
اهلا فيكي اختي الحبيبة ام سلوان نورتي الموضوع شاكرة لكي المتابعة الطيبة منكي كالعادى دائما
امي ام جهاد اللهم امين و الله يسعدني كثيرا تواجدك في مواضيعي و هذا شرف الي لما تقرأين مواضيعي المتواضعة
نكمل اليوم باذن الله و مع :
مغرب رمضان
اول ليلة فى رمضان
مع أذان المغرب - الآن دخل عليك رمضان ، فأكرم به من زائر ، ويا لها من نعمة !! قد بلغك الله تبارك وتعالى بمحض فضله وجوده وكرمه هذا الشهر الأعظم فليمتلأ قلبك بشكره ، وليصدق لسانك قلبك فاللهم لك الحمد والمنة ، فهذا أوان غيث الرحمة ، وحصول المغفرة ، والعتق من النيران .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا كانت أول ليلة من رمضان صفَّدت الشياطين ، ومردة الجن ، وغلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة [ [ أخرجه ابن ماجه وصححه الألباني (1331) في صحيح ابن ماجه ]
فمع التكبيرة الأولى لأذان المغرب من الليلة الأولى من رمضان ليكن شغلك الشاغل وسؤالك الدائم الدائر في أعماق قلبك : كيف أشكر هذه النعمة ؟
اذان اول مغرب
ابدأ في ترديد ( الله أكبر ) من كل ما يشغلني عنه من دنيا ومنصب ومال وعمل وزوجة وأولاد وأقارب وأصدقاء
( الله أكبر ) ما أعظمه من إله كريم يجزل العطاء مع تقصير العباد ويتنزل علينا بالرحمات وذنوبنا ملء الأرض والسموات .
وهكذا فامض مع كلمات الأذان فيشهد قلبك ولسانك بالشهادتين ، فلا إله معبود بحق إلا الله ، فلن أخضع إلا له ، ولا أحب أحدًا لذاته إلا هو سبحانه ، فهو قصدي وإرادتي ، ولا سبيل يهديني إلا سبيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فلا هَدي إلا هديه ، ومتابعته هي النجاة في تلك الأرض الفلاة .
(حي على الصلاة ) وكيف لا أجيب يا رب وهذا نداؤك لأقرب منك ، والصلاة صلة العبد بربه ، (حي على الفلاح ) فما تعس ولا شقي أحد عرفه وذاق لذة القرب منه سبحانه ، وكيف يخسر من كان الله وليه ؟! ثمَّ عود إلى التعظيم والتوحيد فحولهما ندندن .
مع اذان كل مغرب فى رمضان
فإذا كان مغرب الأيام التالية فأبشر :
إنَّها لحظة العتق فلتُعمل قلبك ولسانك وألح في الدعاء أن يعتق الله رقبتك في هذه الليلة ، وهكذا كل ليلة . قال صلى الله عليه وسلم : ] إنَّ لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار و ذلك في كل ليلة [ [ أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني (2170) ]
إنها لحظة الفرح والسرور ، قال تعالى : ] قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [ يونس : 58 ]
قال صلى الله عليه وسلم : ] و للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، و إذا لقي ربه فرح بصومه [ [ متفق عليه ]
إنها لحظات تُستجاب فيها الدعوات ، فلا تغفل في هذه اللحظة ، بل الهج بالدعاء والذكر . قال صلى الله عليه وسلم : ] ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، و دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر[ [ أخرجه البيهقي والعقيلي وصححه الألباني (3030) في صحيح الجامع ]
أو فطِّر فيها صائمًا ، اخرج إلى المسجد أو الشارع ، واحمل معك بعض أكياس أو أكواب ( التمر ) واحتسب أجر هؤلاء الصائمين في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى . قال صلى الله عليه وسلم : ] من فطَّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا [ [ رواه الترمذي والإمام أحمد وابن ماجه وصححه الألباني (6415) في صحيح الجامع ]
أفطر وتعجل فإنَّها السنَّة ، وفيها مخالفة للمغضوب عليهم ,قال صلى الله عليه وسلم : ] لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر [ [ متفق عليه ] وفي رواية ابن ماجه ] فإن اليهود يؤخرون [ [ حسنه الألباني (7695) في صحيح الجامع]
ولا تنس السنة فقد كان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ] ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق ، و ثبت الأجر إن شاء الله [ [ رواه أبو داود وحسنه الألباني (4678) في صحيح الجامع ]
وأفطر على تمر أو رطب أو جرعة ماء . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء [ رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن، وحسنه الألباني (1077)في صحيح الترغيب ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >ترديـــد الآذان تابعونا باذن الله
امي ام جهاد اللهم امين و الله يسعدني كثيرا تواجدك في مواضيعي و هذا شرف الي لما تقرأين مواضيعي المتواضعة
نكمل اليوم باذن الله و مع :
مغرب رمضان
اول ليلة فى رمضان
مع أذان المغرب - الآن دخل عليك رمضان ، فأكرم به من زائر ، ويا لها من نعمة !! قد بلغك الله تبارك وتعالى بمحض فضله وجوده وكرمه هذا الشهر الأعظم فليمتلأ قلبك بشكره ، وليصدق لسانك قلبك فاللهم لك الحمد والمنة ، فهذا أوان غيث الرحمة ، وحصول المغفرة ، والعتق من النيران .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا كانت أول ليلة من رمضان صفَّدت الشياطين ، ومردة الجن ، وغلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة [ [ أخرجه ابن ماجه وصححه الألباني (1331) في صحيح ابن ماجه ]
فمع التكبيرة الأولى لأذان المغرب من الليلة الأولى من رمضان ليكن شغلك الشاغل وسؤالك الدائم الدائر في أعماق قلبك : كيف أشكر هذه النعمة ؟
اذان اول مغرب
ابدأ في ترديد ( الله أكبر ) من كل ما يشغلني عنه من دنيا ومنصب ومال وعمل وزوجة وأولاد وأقارب وأصدقاء
( الله أكبر ) ما أعظمه من إله كريم يجزل العطاء مع تقصير العباد ويتنزل علينا بالرحمات وذنوبنا ملء الأرض والسموات .
وهكذا فامض مع كلمات الأذان فيشهد قلبك ولسانك بالشهادتين ، فلا إله معبود بحق إلا الله ، فلن أخضع إلا له ، ولا أحب أحدًا لذاته إلا هو سبحانه ، فهو قصدي وإرادتي ، ولا سبيل يهديني إلا سبيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فلا هَدي إلا هديه ، ومتابعته هي النجاة في تلك الأرض الفلاة .
(حي على الصلاة ) وكيف لا أجيب يا رب وهذا نداؤك لأقرب منك ، والصلاة صلة العبد بربه ، (حي على الفلاح ) فما تعس ولا شقي أحد عرفه وذاق لذة القرب منه سبحانه ، وكيف يخسر من كان الله وليه ؟! ثمَّ عود إلى التعظيم والتوحيد فحولهما ندندن .
مع اذان كل مغرب فى رمضان
فإذا كان مغرب الأيام التالية فأبشر :
إنَّها لحظة العتق فلتُعمل قلبك ولسانك وألح في الدعاء أن يعتق الله رقبتك في هذه الليلة ، وهكذا كل ليلة . قال صلى الله عليه وسلم : ] إنَّ لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار و ذلك في كل ليلة [ [ أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني (2170) ]
إنها لحظة الفرح والسرور ، قال تعالى : ] قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [ يونس : 58 ]
قال صلى الله عليه وسلم : ] و للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، و إذا لقي ربه فرح بصومه [ [ متفق عليه ]
إنها لحظات تُستجاب فيها الدعوات ، فلا تغفل في هذه اللحظة ، بل الهج بالدعاء والذكر . قال صلى الله عليه وسلم : ] ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، و دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر[ [ أخرجه البيهقي والعقيلي وصححه الألباني (3030) في صحيح الجامع ]
أو فطِّر فيها صائمًا ، اخرج إلى المسجد أو الشارع ، واحمل معك بعض أكياس أو أكواب ( التمر ) واحتسب أجر هؤلاء الصائمين في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى . قال صلى الله عليه وسلم : ] من فطَّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا [ [ رواه الترمذي والإمام أحمد وابن ماجه وصححه الألباني (6415) في صحيح الجامع ]
أفطر وتعجل فإنَّها السنَّة ، وفيها مخالفة للمغضوب عليهم ,قال صلى الله عليه وسلم : ] لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر [ [ متفق عليه ] وفي رواية ابن ماجه ] فإن اليهود يؤخرون [ [ حسنه الألباني (7695) في صحيح الجامع]
ولا تنس السنة فقد كان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ] ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق ، و ثبت الأجر إن شاء الله [ [ رواه أبو داود وحسنه الألباني (4678) في صحيح الجامع ]
وأفطر على تمر أو رطب أو جرعة ماء . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء [ رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن، وحسنه الألباني (1077)في صحيح الترغيب ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >ترديـــد الآذان تابعونا باذن الله
- سارهمشرفة
الجنس :
عدد المساهمات : 2435
العمل/الترفيه : عمل الخير
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الخميس يونيو 24, 2010 8:11 pm
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الأحد يونيو 27, 2010 7:34 pm
نوايا ترديد آذان رمضان
نوايا قبل ترديد الآذان
لا تنس َ أن تردد كلمات الأذان ، وقل :
و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا ، ثمَّ صلَّ على النبي محمد وسل الله له الوسيلة .
واحتسب ...
(1) دخول الجنة .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله قال : أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله قال : أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال : حي على الصلاة قال : لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : حي على الفلاح قال : لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : الله أكبر الله أكبر قال : الله أكبر الله أكبر ثم قال : لا إله إلا الله قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة [ [ رواه مسلم ]
(2) أن يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك .
عن سعد أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال حين يسمع المؤذن : و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا غفر الله له ما تقدم من ذنبه . [ رواه مسلم ]
(3) شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
عن عبد الله بن عمرو أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليَّ فإنه من صلَّى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، و أرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " [ رواه مسلم ]
وإن كنت مؤذنًا فهنيئًا لك تلك البشريات من الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
(1) وجبت لك الجنة ، ولك بكل أذان يوم ستون حسنة وعن كل إقامة يوم ثلاثون حسنة .
عن ابن عمر أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة و كتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة و بإقامته ثلاثون حسنة " [أخرجه ابن ماجه والحاكم في المستدرك وصححه الألباني ( 6002) في صحيح الجامع ]
(2) أن يغفر لك عدد ما بلغ صوتك ويشهد لك يوم القيامة .
(3) أجره كأجر من صلَّى معه . عن البراء بن عازب أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إنَّ الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم ، و المؤذن يغفر له مد صوته ، و يصدقه من سمعه من رطب و يابس ، و له مثل أجر من صلى معه [
[ أخرجه الإمام أحمد والنسائي والضياء في المختارة وصححه الألباني ( 1841 ) في صحيح الجامع ]
عن أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم : ] إن المؤذن يغفر له مدى صوته و يصدقه كل رطب و يابس سمع صوته و الشاهد عليه خمس و عشرون درجة [ [ أخرجه الإمام أحمد في مسنده وحسنه الألباني (1929) في صحيح الجامع ]
عن أبي سعيد الخدري أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إني أراك تحب الغنم و البادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن و لا إنس و لا حجر و لا شيء إلا شهد له يوم القيامة [ [ أخرجه البخاري ]
عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] الإمام ضامن ، و المؤذن مؤتمن ، اللهم أرشد الأئمة ، واغفر للمؤذنين [ [ أخرجه أبو داود والترمذي وابن حبان والبيهقي وصححه الألباني (2787) في صحيح الجامع ]
(4) وجاء يوم القيامة ذا عنق طويل . عن معاوية قال : قال صلى الله عليه وسلم : ] المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة [ [ رواه مسلم ]
وبعدها يشرع لك الدعاء فإنّه وقت للإجابة
عن عبد الله بن عمرو أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعط - يعني المؤذنين - " [ أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن حبان وصححه الألباني (4403) في صحيح الجامع ]
ويا حبذا أن تدرك الأذان في المسجد كصنيع سلفنا الصالح ، فهذا سعيد بن المسيب ـ رحمه الله ـ يخبر عن نفسه أنَّه ما ترك صلاة جماعة في المسجد أكثر من أربعين سنة يدرك الآذان مع المؤذن .
فإن لم يكن فهلم أجب النداء ، ولا تركن إلى سفاسف الدنيا وحطامها الفاني ، فإنًَّ ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، ولا خير في شيء يصد عن ذكر الله وعن الصلاة فهل نحن منتهون ؟!
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا سمعت النداء فأجب داعي الله [ [ أخرجه الطبراني في الكبير وصححه الألباني (609) في صحيح الجامع ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >نوايا الوضوء
- أم سلوانAdmin
الجنس :
عدد المساهمات : 5571
العمل/الترفيه : القراءة والأشغال اليدوية
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الأحد يونيو 27, 2010 7:59 pm
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الأحد يونيو 27, 2010 8:01 pm
اللهم اني اشهد انه لا اله الا الله و اشهد ان محمدا
عبده و رسوله رضيت بالله ربا و بمحمد رسولا و بالاسلام
دينا و صلي اللهم و سلم على سيدنا و حبيبنا محمد
- سارهمشرفة
الجنس :
عدد المساهمات : 2435
العمل/الترفيه : عمل الخير
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الإثنين يونيو 28, 2010 6:31 pm
جزاك الله اعلى الجنان و بارك فيك الرحمان وانار الله قلبك ووفقك لخير الدارين,مشكوره اختي الكريمه روضه على مجهوداتك
- احمد طلبمشرف
الجنس :
عدد المساهمات : 3184
العمل/الترفيه : عبادة الله الواحد القهار
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الإثنين يونيو 28, 2010 10:36 pm
ادعو الله ان يتقبل منكمجهوداتك فى الحمله ويجزيكى الفردوس اختى الكريمه روضه
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
نوايا الوضوء فى رمضان
الثلاثاء يونيو 29, 2010 7:22 pm
نوايا الوضوء فى رمضان
والآن تهيأ للصلاة... وأول ذلك الوضوء
فتوضأ ، واجعل هذا المعنى يجول بقلبك
:اللهم يا من تطهر الأبدان بالماء ، طهر قلبي بالتوبة من الذنوب والآثام
فإذا فرغت من الوضوء فقل :
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أنَّ محمدًا عبدُه و رسولُه
واحتسب قبل الوضوء
(1) تناثر السيئات من أعضاء الوضوء فيا ليتها تُنثر آثارها من القلوب .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا توضأ الرجل المسلم خرجت خطاياه من سمعه و بصره و يديه و رجليه ، فإن قعد قعد مغفورًا له [ [ رواه أحمد والطبراني وحسنه الألباني (448) في صحيح الجامع ]
(2) تحصيل نصف الإيمان .
قال صلى الله عليه وسلم : ] الطهور شطر الإيمان [ [رواه مسلم ]
(3) من أعظم الكفارات لا سيما عند البرد الشديد .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إسباغ الوضوء في المكاره و إعمال الأقدام إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة يغسل الخطايا غسلا [ [ رواه أبو يعلى والحاكم والبيهقي وصححه الألباني (926) في صحيح الجامع ]
(4) أن تكون من أهل الإيمان بالمحافظة عليه .
قال صلى الله عليه وسلم : ] و لن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن [ [رواه ابن ماجه والطبراني وصححه الألباني (953) في صحيح الجامع ]
(5) أنه سيكون غرة لك يوم القيامة .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء [ [ متفق عليه ]
السواك
و لا تغفل عن السواك فإنَّه من الأسباب لرضا الرحمن ، ووصية النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال صلى الله عليه وسلم : ] السواك مطهرة للفم مرضاة للرب [ [ رواه النسائي وابن خزيمة في صحيحيهما وصححه الألباني (209) في صحيح الترغيب ]
قال صلى الله عليه وسلم : ] لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك [
[ رواه أحمد ، وقال الألباني : حسن صحيح (200) في صحيح الترغيب ]
وقل بعد الفراغ من الوضوء
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أنَّ محمدًا عبدُه و رسولُه ، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
واحتسب : أن تكون قد أتيت بسبب لفتح أبواب الجنة الثمانية ، ومنحة عظيمة مدخرة ليوم المعاد
قال صلى الله عليه وسلم : ] ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول حين يفرغ من وضوئه : إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء [ [ رواه مسلم ]
وقال صلى الله عليه وسلم : ] ومن توضأ فقال : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة [ [ رواه الطبراني في الأوسط ورواته رواة الصحيح واللفظ له ]
ورواه النسائي وقال في آخره: ] ختم عليها بخاتم فوضعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة [
[ انظر : صحيح الترغيب (225) ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >احتسب خطواتك للمسجـــــد
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
احتسب خطواتك للمسجد فى رمضان
الخميس يوليو 01, 2010 7:03 pm
احتسب خطواتك للمسجد فى رمضان
ذكر الخروج من المنزل
عند التوجه للمسجد لأداء صلاة المغرب في أول الوقت ... - إن لم تكن قد خرجت له ، وانتظرت الصلاة فيه – ولا تنسَ ذكر الخروج واحتسب : الهداية والوقاية وابتعاد الشيطان عنك . عن أنس رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ] إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله ، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله . يقال له : حسبك هديت ، وكفيت ، ووقيت ، وتنحى عنه الشيطان [ [ رواه الترمذي وحسنه والنسائي وابن حبان في صحيحه وصححه (1605) في صحيح الترغيب ]
احتسب خطواتك
وأبشر بالغنيمة الباردة ، فاحتسب هذه الخطوات فإنَّها عظيمة الأجر ؛ ولذلك نبهنا النبي إلى احتساب الأجر فيها ، فقال لبني سلمة : ] ألا تحتسبون آثاركم إلى المساجد [ [رواه البخاري]
(1) أجر حجة . قال صلى الله عليه وسلم : ] من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة [ [ أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (6556) ]
(2) كل خطوة بحسنة ومحو سيئة .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ذلك أن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة ، وحطَّ عنه بها خطيئة [ [ متفق عليه ]
(3) عظم الأجر .
قال صلى الله عليه وسلم : ] أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم [ [متفق عليه ]
(4) النور التام يوم القيامة حيث الظلام الدامس فلا شمس ولا قمر ، وإنَّما عملك الصالح يضيء لك .
قال صلى الله عليه وسلم : ] بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة [ [ رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني (2823) في صحيح الجامع ]
قال صلى الله عليه وسلم : ] قال إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة [
[ رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني (317) في صحيح الترغيب ]
(5) أنَّك منذ خرجت من بيتك فأنت في صلاة حتى ترجع ، فاحتسب كل ثانية من هذا الوقت في ميزان حسناتك .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا تطهر الرجل ثم مرَّ إلى المسجد يرعى الصلاة كُتب له كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات ، و القاعد يرعى الصلاة كالقانت ، و يكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه [ [ رواه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم وصححه الألباني (434) في صحيح الجامع ]
(6) أجر صدقة
قال صلى الله عليه وسلم : ] وبكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة [ [ متفق عليه ]
(7) أجر الرباط في سبيل الله .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط [ [ رواه مسلم ]
وحتى تعرف شأن المرابط على ثغر من ثغور الإسلام فاستمع لهذا الحديث الجليل .
قال صلى الله عليه وسلم : ] رباط شهر خير من صيام دهر ، و من مات مرابطا في سبيل الله أمن من الفزع الأكبر و غُدي عليه برزقه و ريح من الجنة ، و يجرى عليه أجر المرابط حتى يبعثه الله [[ رواه الطبراني وصححه الألباني (3479) في صحيح الجامع ]
( وهذه الخطوات سبب من أسباب سعادتك في الدنيا والآخرة ، وخروجك من الذنوب كيوم ولدتك أمك .
قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ( اختصام الملأ الأعلى ) : ] الكفارات : المكث في المساجد بعد الصلوات و المشي على الأقدام إلى الجماعات و إسباغ الوضوء في المكاره .
فقال الله عز وجل : صدقت يا محمد ! و من فعل ذلك عاش بخير ، و مات بخير ، و كان من خطيئته كيوم ولدته أمه [ [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني (59) في صحيح الجامع ]
(9) منزلاً في الجنة في كل مرة تذهب فيها إلى المسجد
قال صلى الله عليه وسلم : ] من غدا إلى المسجد و راح أعد الله له نزلا من الجنة كلما غدا و راح [ [ متفق عليه ]
(10) وأنت في رعاية وضمان الله جل وعلا
قال صلى الله عليه وسلم : ] ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله [ [ رواه أبو داود وابن حبان وصححه الألباني (321) في صحيح الترغيب ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >المكوث فى المسجد
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
المكوث فى المسجد فى رمضــــــان
الأحد يوليو 04, 2010 10:45 am
المكوث فى المسجد فى رمضــــــان
تذكر ذكر الدخول إلى المسجد
ثمَّ إذا دخلت المسجد فلا تنس ذكر الدخول- قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي و ليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك [ [ رواه أبو داود وصححه الألباني (515) في صحيح الجامع ]
ابتغاء رضوان الله
واستحضر أنَّك ما أتيت هذه الصلاة إلا ابتغاء رضوان الله ، وأبشر بفرح الله بك ، ولن تعدم من ربٍ يضحك ويفرح خيرًا .
قال صلى الله عليه وسلم : ] لا يتوضأ أحدكم فيحسن وضوءه فيسبغه ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة إلا تبشش الله إليه كما يتبشش أهل الغائب بطلعته [ [ رواه ابن خزيمة وصححه الألباني (303) في صحيح الترغيب ]
ضيف فى بيت الله
فأنت الآن ضيف في بيت الله ، فأبشر بالكرم والجود الإلهي السابغ .
قال صلى الله عليه وسلم : ] من توضأ في بيته فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر الله وحق على المزور أن يكرم الزائر [ [ رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (322) في صحيح الترغيب ]
فى ظل عرش الرحمن
واحتسب : أن تكون في ظل عرش الرحمن يوم الحشر حين تدنو الشمس من الرؤوس ويلجم العرق النَّاس إلجامًا ، ويعانون من شدة الحر ما لا يوصف .فإنَّ من السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظلَّ إلا ظله ] ورجل قلبه معلق بالمساجد [[متفق عليه ]
الاعتكاف
وانوِ الاعتكاف الجزئي في المسجد ، لتنال شيئًا من فضل الاعتكاف في المساجد .
صل ركعتين
ثمَّ صلِّ ركعتين واحتسب : غفران الذنوب المتقدمة
قال صلى الله عليه وسلم : ] من توضأ مثل هذا الوضوء ، ثمَّ أتى المسجد فركع ركعتين ، ثم جلس غفر له ما تقدم من ذنبه و لا تغتروا [ [ رواه البخاري ]
وسبب لدخول الجنة ومرافقة الأحبة .
أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فدعا بلالا فقال :
] يا بلال بم سبقتني إلى الجنة ؟! إني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي .
فقال بلال : يا رسول الله ما أذنت قطُّ إلا صليت ركعتين ، ولا أصابني حدث قط إلا توضأت عنده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ] بهذا [ .[ رواه ابن خزيمة في صحيحه وصححه الألباني (201) في صحيح الترغيب ]
انتظار الصلاة
وانتظر الصلاة ، واحتسب في جلوسك في المسجد :
(1) استنزال الرحمة والمغفرة
قال صلى الله عليه وسلم : ] الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث أو يقم : اللهم اغفر له اللهم ارحمه [ [ رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني (6727) في صحيح الجامع ]
(2) وأنَّك في صلاة ما انتظرت الصلاة .
(3) مصاحبة الملائكة ورفقة الصالحين .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إن للمساجد أوتادا ، الملائكة جلساؤهم ، إن غابوا يفتقدونهم ، وإن مرضوا عادوهم ، وإن كانوا في حاجة أعانوهم . ثم قال : جليس المسجد على ثلاث خصال أخ مستفاد ، أو كلمة حكمة ، أو رحمة منتظرة [ [ رواه أحمد وحسنه الألباني (329) في صحيح الترغيب ]
(4) تحصيل التقوى .
قال صلى الله عليه وسلم : ] المسجد بيت كل تقي [ [ رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار وحسنه الألباني (330) في صحيح الترغيب ]
انشغل بالاعمال الصالحة
فعليك أن تُشغل هذا الوقت بالاستغفار والدعاء والذكر ، أو بقراءة شيء من القرآن
قال صلى الله عليه وسلم : ] من توضأ فأحسن الوضوء ثم قام فصلى ركعتين أو أربعا – شكَّ الراوي - يحسن فيهن الذكر والخشوع ثم استغفر الله غفر له [ [ رواه أحمد وحسنه الألباني (230) في صحيح الترغيب]
لا تنس الدعاء
و الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب
قال صلى الله عليه وسلم : ] ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء وقلما ترد على داع دعوته عند حضور النداء والصف في سبيل الله [ [رواه أبو داود وصححه الألباني (266) في صحيح الترغيب ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >صلاة المغرب
- احمد طلبمشرف
الجنس :
عدد المساهمات : 3184
العمل/الترفيه : عبادة الله الواحد القهار
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الأحد يوليو 04, 2010 12:27 pm
اللهم ابلغ اختى الكريمه واياى وجميع المسلمين رمضان اللهم اجعلنا من عتقائك من النار يا عزير يا جبار
- سارهمشرفة
الجنس :
عدد المساهمات : 2435
العمل/الترفيه : عمل الخير
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الأحد يوليو 04, 2010 5:37 pm
اللّهم أعنّا في رمضان على صيامه وقيامه وجنّبنا فيه من هفواته وآثامه وارزقنا فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا ولي المؤمنين يا هادي المضلّين.
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الأحد يوليو 04, 2010 6:29 pm
اللهم امين شاكرة مرورك اخي احمد طلب و حبيبتي سارة نورتما الموضوع بطلتكما الرائعة و بدعائكما رزقكما الله الجنة دون حساب
رد: صلاة التراويــــــــــــــــــــح "اعمـــل و احتســــب"
الإثنين يوليو 05, 2010 2:23 pm
اختى روضـــــة بارك الله فيـــكى
- روضةالمراقبة العامة
الجنس :
عدد المساهمات : 5507
العمل/الترفيه : الانترنت
صلاة المغرب فى رمضـــــــــــان
الأربعاء يوليو 07, 2010 11:46 am
الله يسلمك حبيبتي نور الهدى بارك الله فيكي
اخي الكريم محمود جزاك الله بالمثل اسعدني حضورك بارك الله فيك
صلاة المغرب فى رمضـــــــــــان
أفطر ثمّ صلى فى جماعة
قم لأداء صلاة المغرب في الجماعة ، ولابد أن تكون قبلها قد أفطرت فتلك السُّنة .
عن أنس رضى الله عنه : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط صلَّى صلاة المغرب حتى يفطر ولو على شربة من ماء .
[ رواه أبو يعلى وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما وصححه الألباني (1076) في صحيح الترغيب ]
ولا تنس السواك
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ] إن العبد إذا تسوك ، ثم قام يصلي ، قام الملك خلفه ، فسمع لقراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها - حتى يضع فاه على فيه ، وما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهِّروا أفواهكم للقرآن [ [رواه البزار وصححه الألباني (215) في صحيح الترغيب ]
الصف الأول
وتحرَّ أن تكون في الصف الأول ، واحتسب :
(1) رحمة وهداية من الله تعالى .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إن الله و ملائكته يصلون على الصف الأول [ [ رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم وصححه (2720) في صحيح الترغيب ]
قال الله تعالى : ] هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا[ [الأحزاب : 43]
(2) فضل عظيم من الله .
قال صلى الله عليه وسلم : ] لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا [ [ متفق عليه ]
وفي رواية ] وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه [ [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وحسنه الألباني (411) في صحيح الترغيب ]
(3) استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك .
فقد كان صلى الله عليه وسلم يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة . [ رواه ابن ماجه والنسائي وابن خزيمة في صحيحه والحاكم وصححه الألباني (490) في صحيح الترغيب ]
أدرك تكبيرة الاحرام
وأن تدرك تكبيرة الإحرام وأبشر بخطوة في الطريق
قال صلى الله عليه وسلم : ] من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق [ [رواه الترمذي وحسنه الألباني (6365) في صحيح الجامع ]
وو هذا مشروع إيماني ينبغي أن تفرغ له نفسك ، إنها مائتا صلاة ، فاعتبرها مائتي خطوة إلى الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية أنْ تتفرغ لها ؟
الصلاه فى اول الوقت
ثمَّ احتسب بصلاتك في أول الوقت أن يرزقك الله محبته بتقربك له بأحب الأعمال إليه .
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟ قال : الصلاة على وقتها [ متفق عليه ]
واحتسب بصلاتك في الجماعة عظيم الأجر
قال صلى الله عليه وسلم : ] صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة [ [ متفق عليه ]
هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة المغرب
يقول ابن القيم : وأما المغرب فكان هديه فيها خلاف عمل الناس اليوم فإنه صلاها مرة بـ ( الأعراف ) فرقها في الركعتين ومرة بـ ( الطور ) ومرة بـ ( المرسلات)
قال أبو عمر بن عبد البر : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بـ ( المص ) وأنه قرأ فيها بـ
( الصافات ) وأنه قرأ فيها بـ ( حم الدخان ) وأنه قرأ فيها بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) وأنه قرأ فيها بـ ( التين والزيتون ) وأنه قرأ فيها بـ ( المعوذتين ) وأنه قرأ فيها بـ ( المرسلات ) وأنه كان يقرأ فيها بقصار المفصل قال : وهى كلها آثار صحاح مشهورة . أهـ
وأما المداومة فيها على قراءة قصار المفصل دائما هو فعل مروان بن الحكم ولهذا أنكر عليه زيد بن ثابت وقال : ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل ؟ ! وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بطولى الطوليين قال : قلت : وما طولى الطوليين ؟ قال : ( الأعراف ) وهذا حديث صحيح رواه أهل السنن .
وذكر النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بسورة ( الأعراف ) فرقها في الركعتين فالمحافظة فيها على الآية القصيرة والسورة من قصار المفصل خلاف السنة وهو فعل مروان بن الحكم . [ زاد المعاد (1/203) ]
واحتسب : ثواب قراءة سبع من اثني عشر جزء (ثلث وربع ) من القرآن
قال صلى الله عليه وسلم : ] قل هو الله أحد [ تعدل ثلث القرآن ، و ] قل يا أيها الكافرون [ تعدل ربع القرآن
[ رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني ( 4405 ) في صحيح الجامع ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >بعد أداء صلاة المغرب
اخي الكريم محمود جزاك الله بالمثل اسعدني حضورك بارك الله فيك
صلاة المغرب فى رمضـــــــــــان
أفطر ثمّ صلى فى جماعة
قم لأداء صلاة المغرب في الجماعة ، ولابد أن تكون قبلها قد أفطرت فتلك السُّنة .
عن أنس رضى الله عنه : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط صلَّى صلاة المغرب حتى يفطر ولو على شربة من ماء .
[ رواه أبو يعلى وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما وصححه الألباني (1076) في صحيح الترغيب ]
ولا تنس السواك
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ] إن العبد إذا تسوك ، ثم قام يصلي ، قام الملك خلفه ، فسمع لقراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها - حتى يضع فاه على فيه ، وما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهِّروا أفواهكم للقرآن [ [رواه البزار وصححه الألباني (215) في صحيح الترغيب ]
الصف الأول
وتحرَّ أن تكون في الصف الأول ، واحتسب :
(1) رحمة وهداية من الله تعالى .
قال صلى الله عليه وسلم : ] إن الله و ملائكته يصلون على الصف الأول [ [ رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم وصححه (2720) في صحيح الترغيب ]
قال الله تعالى : ] هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا[ [الأحزاب : 43]
(2) فضل عظيم من الله .
قال صلى الله عليه وسلم : ] لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا [ [ متفق عليه ]
وفي رواية ] وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه [ [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وحسنه الألباني (411) في صحيح الترغيب ]
(3) استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك .
فقد كان صلى الله عليه وسلم يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة . [ رواه ابن ماجه والنسائي وابن خزيمة في صحيحه والحاكم وصححه الألباني (490) في صحيح الترغيب ]
أدرك تكبيرة الاحرام
وأن تدرك تكبيرة الإحرام وأبشر بخطوة في الطريق
قال صلى الله عليه وسلم : ] من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق [ [رواه الترمذي وحسنه الألباني (6365) في صحيح الجامع ]
وو هذا مشروع إيماني ينبغي أن تفرغ له نفسك ، إنها مائتا صلاة ، فاعتبرها مائتي خطوة إلى الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية أنْ تتفرغ لها ؟
الصلاه فى اول الوقت
ثمَّ احتسب بصلاتك في أول الوقت أن يرزقك الله محبته بتقربك له بأحب الأعمال إليه .
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟ قال : الصلاة على وقتها [ متفق عليه ]
واحتسب بصلاتك في الجماعة عظيم الأجر
قال صلى الله عليه وسلم : ] صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة [ [ متفق عليه ]
هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة المغرب
يقول ابن القيم : وأما المغرب فكان هديه فيها خلاف عمل الناس اليوم فإنه صلاها مرة بـ ( الأعراف ) فرقها في الركعتين ومرة بـ ( الطور ) ومرة بـ ( المرسلات)
قال أبو عمر بن عبد البر : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بـ ( المص ) وأنه قرأ فيها بـ
( الصافات ) وأنه قرأ فيها بـ ( حم الدخان ) وأنه قرأ فيها بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) وأنه قرأ فيها بـ ( التين والزيتون ) وأنه قرأ فيها بـ ( المعوذتين ) وأنه قرأ فيها بـ ( المرسلات ) وأنه كان يقرأ فيها بقصار المفصل قال : وهى كلها آثار صحاح مشهورة . أهـ
وأما المداومة فيها على قراءة قصار المفصل دائما هو فعل مروان بن الحكم ولهذا أنكر عليه زيد بن ثابت وقال : ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل ؟ ! وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بطولى الطوليين قال : قلت : وما طولى الطوليين ؟ قال : ( الأعراف ) وهذا حديث صحيح رواه أهل السنن .
وذكر النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بسورة ( الأعراف ) فرقها في الركعتين فالمحافظة فيها على الآية القصيرة والسورة من قصار المفصل خلاف السنة وهو فعل مروان بن الحكم . [ زاد المعاد (1/203) ]
واحتسب : ثواب قراءة سبع من اثني عشر جزء (ثلث وربع ) من القرآن
قال صلى الله عليه وسلم : ] قل هو الله أحد [ تعدل ثلث القرآن ، و ] قل يا أيها الكافرون [ تعدل ربع القرآن
[ رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني ( 4405 ) في صحيح الجامع ]
المصدر: كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى
التالي >بعد أداء صلاة المغرب
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى