منتدى هذه سبيلى
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا و سهلا بحضرتك فى منتدى هذه سبيلى

يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو فى منتدى هذه سبيلى
او
يرجى التسجيل ان لم تكن عضو و تريد الانضمام الى أسرة منتدى هذه سبيلى

شكرا
ادارة منتدى هذه سبيلى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى هذه سبيلى
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا و سهلا بحضرتك فى منتدى هذه سبيلى

يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو فى منتدى هذه سبيلى
او
يرجى التسجيل ان لم تكن عضو و تريد الانضمام الى أسرة منتدى هذه سبيلى

شكرا
ادارة منتدى هذه سبيلى
منتدى هذه سبيلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
???
زائر

((((كيف تسبح)))) Empty ((((كيف تسبح))))

الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:54 am
[color=darkblue]---------------------------------------------------------

كيف تسبح الأشياء ؟ وكيف يسجد الحجر والشجر لله ؟!

[color="green"]بسم الله الرحمن الرحيم قال الله العليم الحكيم ( إنا عرضنا الأمانة
على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ) الأحزاب 72 وقال الحبيب - لا غرابة انا اقول إن الله حبيب ، هل من معترض ؟! ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شىء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليما غفورا ) الإسراء 44 صدق الله العظيم . ثم قال العليم الحكيم ( وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ....... الى آخر الآيات ) من الآية 30 - الآية 36 من سورة البقرة . كل الآيات السابقة مرتبطة إرتباطا وثيقا للغاية --إنا عرضنا الأمانة...... وتسبح له...... وإذ قال ربك للملائكة.....
ايه لم الشامى على المغربى ؟ اسمحوا لى ان اقول ايه لمهم على بعض واستعنت بالله الحبيب - قصدت ان اقول إن الله حبيب لإحساسى أن البعض سيعترض ويقول هى تطلق على الرسول فقط وأنا مازلت مصر على انها تطلق على الله اولا ثم كذلك على الرسول وعلى من تحب - موضوع طويل لا ادرى ان كانت هذه المساحة تستوعبه ام لا . عموما توكلنا على الله الحبيب . وانا اقرأ الآية الجليلة ( وإذ قال ربك للملائكة .... ) ربما كنت حينها نفسيتى على استعداد لفهمها او هكذا اعتقدت احسست وكم مرة قرأتها من قبل ولم احس هذا الإحساس ، وصورت فى مخيلتى صورة الملائكة وكأنهم أطفال شديدى البرأة والطاعة المفرطة وعشمهم فى الله بكل ادب واحترام وخشوع واحسست كأنهم يحتمون بالله - ارجوك تصور معى -- يضعون اصابعهم على شفاههم فى انحناءة رأس خيفة كالطفل الذى فى جوار ابيه يطلب منه شيئا فى غاية الأدب والإحترام ولن اقول الذل والخشوع وكانت هذه مع الله وتصور ان يكون ذلك فى عشم كبيرفى الله . الأب هنا يعرض على الإبن أمر - اسغفر الله ان اقول ان الملائكة ابناء الله ولكن احاول التشبيه فقط ولله المثل الأعلى - الأب يحب ابنه والإبن مطيع لأبيه ، ويعرض الأب امرا على ابنه فيظن الإبن ان هذا الأمر هو اولى به من غيره وخصوصا أنه المطيع الخاضع لأمره ، ظن الإبن ان هذا الأمر فيه خير وهو ميزة للمعروض عليه فحاول الإبن ان يعرض نفسه ويعدد أسبابه حتى يختصه بهذه الميزة وهذا الشرف كما ظن ان ذلك كذلك - ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك - اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء - هل هناك من هو اولى منا ؟ وفى داخل الآية المح وارى وكأنى اسمع الله يقول لأحبابه الملائكة : عنكم احبابى حمل هذا العبء الثقيل ولو علمتم الحقيقة التى اعلمها انا ما طلبتم هذا لأنكم انتم المسبحون الساجدون لا يرضيكم هذا العرض ، وصبركم احبابى عمليا سأثبت لكم ذلك وسترفضونه انتم بأنفسكم وستكونون راضين كل الرضا ، ومطمئنين كل الإطمئنان وإن كنت قد عرضت عليكم هذا الأمر او كأنى استشيركم (معاذ الله ) - هذا للوصول الى قصدى - فإنى سأوريكم حالا فأنا لم اعرضها عليكم فقط ولكن عرضتها على السماوات والأرض والجبال والجميع حتى البشر . وعلم الله آدم الأسماء كلها.ماذا علمه ؟ وما هى الأسماء ؟ علمه الله ماسيفعله فى الأرض ، الطيبات والخبائث ، الشرك بالله او الإيمان به، والمقصود بهذا العرض ليس آدم وحده ولكن البشر جميعا ، يعنى آدم وجميع ذرية آدم قبلوا العرض ليس آدم فقط ممثلا عن ذريته، ولا تزر وازرة وزر اخرى نفهم من كلام الله هذا أن آدم لم يعلم وحده الأسماء بل هو وذريته جميعا بسم الله الرحمن الرحيم ( وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين او تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم افتهلكنا بما فعل المبطلون ) الأعراف 172 و 173 . اذن كانت الأمانة الإيمان بالله او الشرك به ، وجميع الأعمال التى تؤدى الى الإيمان بالله او جميع الأعمال التى تؤدى الى الشرك به بما فيها الإبتلاءات والإختبارات ، هل فى تصور احد انه عندما تعرف الملائكة هذا ستوافق ؟ أن تذل قدمها وتشرك بالله او ان تغضبه؟جمع كل من بالسماوات والأرض ، ملائكة ومخلوقات وبنى آدم كلهم جميعا ، وجاءت الجبال للدلالة على على ان الجماد كله ، اشجار وشمس وقمر وطير...الخ وعرض الله عليهم هذا العرض . من له القدرة على اجتياز هذا الإختبار ؟ قبل اى شىء . قل لهم يا آدم عما علمتك و أعلمتك اياه ، وما انت فاعله وملاقيه وملاقيك فى الأرض ، قل لهم فى اى شىء سيكون اختبارك ؟ الإيمان بالله او الكفر به ، معصية الله فى اوامره او طاعته، فلما انبأهم آدم بأسماء هذة الأمور، تراجع الجميع وأبوا واشفقوا ، وقالوا جميعا الحمد لله ان هذا العرض كان عرضا وليس تكليفا . الجميع فضل ان يعبد الله سعيدا بعبادته ، على ان يعصى الله فى اقل القليل ، واما نحن فالأبطال اصحاب الشهامة ولا يهمنا ، نحن لها ونحن قدها وقدود ، حتى فى تصرفاتنا اليومية المنظورة لنا جميعا نفعل ذلك ، نحمل ما لا نطيق ولا نحسب حساب العواقب ، لنا الله وانه اى هذا البشرسيكون محل اختبار وابتلاء ، ومن خفت موازينه ومن ثقلت موازينه .سجدت الملائكة لآدم فورا كما امرها الله شكرا لله على نعمائة بأن لم يفرض عليهم هذا العرض ، وكذلك لم يفرض على آدم وذريته ولكن كان العرض للجميع ،وقبلنا جميعا العرض - أبونا ونحن - ، وها نحن ما زلنا فى التنفيذ ، وزيادة فى طمأنة السادة الملائكة والسادة السماوات والأرض ومن فيها وما فيها ، تجربة عملية لهم ( وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغداحيث شئتماولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ) صدق الله العظيم ، تعالوا بقى يا كل من اشفق على نفسه خوفا من أن تذل قدمه فى اقل القليل فى طاعتى ، ابوهم نفسه ، سأنعم عليه وعلى زوجه بكل النعم وأمنعه من نعمة واحدة ولها امثال وأشكال تغنى عنها وفقط سأجعل مخلوق مثلهم يغريهم فقط ومش هيضربهم على ايديهم ولا حاجة هيغريهم بس بالكلام وشوفوا بنفسكم ايه اللى هيحصل ، الشهم اللى قبل العرض - انا يا أستاذ انا يا أستاذ-تلميذ بليد لا هو فاهم السؤال ولا هو حسب حساب العواقب ولله المثل الأعلى . وولاده معظمهم هيكونوا كدا زيه ، متزعلوش ابدا انا ما ارضاش زعلكم - هل ربنا يرضى زعل المطيع بل وطاعة كاملة ؟-شفتم ؟ كلمتين تلاته من اللى انا حذرته منه وقع ، اظن بل أنا واثق ان الجميع - ماعدا طبعا ابونا ونحن وابليس - خروا لفورهم ساجدين لله شكرا وطاعة وإجلالا وتعظيما فى عبودية لا نعرفها الا إن كان ذلك بالجنة للموعودين .ماذا سنقول يوم القيامة سنقول إنا كنا عن هذا غافلين بكل بجاحة كما نفعل الآن ، -- والله ماكنت اعرف ، ما اخذت بالى ، كنت عايز انام ومراتى كانت بتولد وملبوخ فيها ومسمعتش ، أكيد هناك مفيش الكلام ده هو الله قال لنا بالمفتشر كدا، كلام واضح يعنى ، انتم هتقولوا بعد شهادتكم اننى الله وانا ربكم هتقولوا إنا كنا عن هذا غافلين ، وآباؤنا هم السبب، انا فعلا مش فاكر ولا متذكر اى كلمة من اللى قلناها دى آه ... عشان كدا فكرنا وهو الصادق الذى لا ينسى، اذن عرفنا اللى قلناه ، يعنى مفيش حجة لانقول نسينا ولا غيره _ إن كنت ناسى أفكرك_ ، هدخلنا الناربما فعل المبطلون ؟ يعنى مفيش ولا حجة تنفع ، واحسرة على الناس وعلى -- وعلى اللى جبونى --الشمس تجرى لمستقر لها بكل دقة ، ليه ؟ اشفقت من حمل ألأمانه وفضلت الطاعة الدائمة ، القمر ، الشجر هقول ايه والا ايه ؟، لا يعصون الله ما امرهم ، يا بختهم . حتى الذرة ومكونات الذرة ، وجينا هنا لمربط تانى للفرس ، وكان هو موضوع المقالة . بإختصار نرجع لدروس الإعدادى ، تعلمون ان كل شىْ مكون من الذرات وتعلمون ان الذرة مكونة من نواة والكترونات تدور حول النواة فى مدارات ومستويات مختلفة ، والنواة تتكون من نيتورنات وبروتونات ، تمام ؟ ولكل مادة نواة تختلف عدد البروتونات فيها عن الأخرى ، مع الأخذ فى الإعتبار ان البروتونات والنيوترونات متساوية فى النواة ، تدور حول النواة الكترونات سالبه ، والنواة طبعا موجبه ، وكذلك لكل مادة عدد معين من الإلكترونات وفى كل مستوى كذلك عدد معين ، الحديد مثلا ثقيل تجد النواة بها عدد كبير من مكونات النواة التى ذكرت ، وعدد كبير من الإلكترونات، ونجد الأكسيجين مثلا او احد الغازات الخفيفة بها اقل عدد فى النواة والإلكترونات، كل شىء مكون من ذرات ، الشمس القمر الشجر الطير الإنسان الحيوان الجبال..... يعنى وحدة التكوين الذرة . تمام؟هذة الذرات من اللى أشفقوا على انفسهم من حمل الأمانة والعرض حتى وإن تجمعت الذرات وكونت كيانا ما ، اذن هى تطيع الله بكل دقة ولا تعصى الله ما أمرها ، وطالما هى تنفذ تعليمات الله فهى تعرفه وتعرف الكلام بلغتها التى علمها الله اياها ، ولن نفقه قولها ولا تسبيحها ، وحده الذى يعلم ، كيف التسبيح بقى وكيف تكون العبادة ؟ ولماذا كل هذه الطاعة ؟ هل لعبادة الله فقط ام لأمر مع طاعة الله ؟ للأمرين معا ، فى طاعة الله وتنفيذا للأمر الثانى وهو خدمة هذا الذى وافق عل الصفقة الخاسرة ، طاعة اوامرها لله ليست فورية ولا وقتية بمعنى ان الله اودع الذرة اوامره مرة واحدة ، اودع اوامره للذرات المكونة للشمس مثلا وكونت كل هذه الذرات جسما اسمه الشمس بلغتنا ، اوامره للذرة فى جميع المواد ، منذ ان خلقها ان تفعل الأوامر المأمورة بها ، مثلا حبة القمح المكونة من ذرات اودع بها الأمر ، انه ان وضع لك الماء فى تربه كذا وكذا وحرارة كذا وكذا وكنت سليمة لا عيب فيك فانبتى وهكذا لباقى اجزائها، اما ان كانت عطبة غير سليمة فهذا كان لها امر مودع ، وهو ان تتلف عندما يكون الجو كذا او الرطوبة كذا او حطمك شىء ما ، المحرك الكهربائى او المولد للكهرباء ، الأمر لكل مكوناته ، ان كان الملف من كذا وكذا من كذا تشتغل .. الخ اودع فى ذرات المواد الأوامر مرة واحدة ، فتصور معى ان كانت مثلنا فى اختبار وذرات المواد والكتروناتها ونواتها لم تطع اومر الله وكان لديها الخيار فى الطاعة ام لا، لوجدت الحديد اصبح جرجيرا او جزء منه هكذا والآخر خشب وتجد قطعة من الحديد تحولت الى مليارت الأشياء الأخرى ، فإن كان لدى سيارة اصبح الاقيها مهلبية على بطيخ على خروع على ملوخية ... الى آخره ، حتى انا نفسى جايز اصبح مجوعة لا نهائية من المواد .إذن طاعة الأشياء هو فى حد ذاته تسبيح وسجود لله ،وجعل هذه الطاعة والسجود لله لخدمة آدم وذريته حتى الكافر بوجود لله والمشرك والعاصى ، والمؤمن والصالح وحتى لخدمة بعضها البعض . وما من شى ء الا يسبح بحمد الله . وهكذا هو التسبيح وهكذا هو السجود . لماذا يحاسب الله بقى الكافر ويدخله النار بمكوناته وهى الذرات التى كانت تسبح وتسجد لله ؟ . احنا ما لنا ، ايه دخلنا فى اللى ملناش فيه ، ام دى مصيبة والله نعرف ايه ؟ عشان عايزين نعرف دى كمان، برود منتهى البرود . نترك الأمر لله ، إن قدرنا نستنبط معلومة رزقنا الله بها كان خير وبركة ،امور عويصة زى دى نترك امرها لله، خايفين من ظلم الله ، خايفين أن يحيف عليها ؟ ونطمئن قوى قوى ان الله لم ولن يظلم احدا ولا حتى الذرة بمكوناتها اللى اخلصت له العبادة والسجود ، احنا خايفين قوى على ذرات الكافر ، مكوناته يعنى ، خايفين تتعذب ، ندور احنا على حالنا وعلى ذراتنا ومكوناتنا، كل واحد منا يحافظ على لغلوغة ، مش كدا برده ، الكلام لى انا قبل اى واحد ، انا بنصح نفسى بالكلامده قبل اى حد ، خايف جدا من واحد والا الجميع ، يقول عامل فيها داعية ، وكفايه اللى موجودين . اما موضوع الشيطان وليه بيعمل كدا ؟ ولم ربنا عارف انه هيعصاه يبقى ليه السيناريو الغير مقنع ده - هذا حسب تفكيرنا حتى وإن لم نبده او نعلن عنه - إن شاء الله إن كان فى العمر بقية نحاول نقول شىء .وإلى اللقاء هنا او هناك .


Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy


عدل سابقا من قبل أم سلوان في الجمعة ديسمبر 17, 2010 12:47 pm عدل 1 مرات (السبب : تكبير الخط ووتلوينه)
أم سلوان
أم سلوان
Admin
Admin
((((كيف تسبح)))) Vdl80p10
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5571
العمل/الترفيه : القراءة والأشغال اليدوية

((((كيف تسبح)))) Empty رد: ((((كيف تسبح))))

الجمعة ديسمبر 17, 2010 1:16 pm
اخي الكريم الفاضل سياده الزائر طبعا لانك مش مسجل فنحن لا نقدر ان نسميك باسم

اخي الكريم جزاك الله خيرا على هذا الموضوع ولكن اخي الموضوع معظمه باللغة العامية وليس له اي مصدر من تفيسر شيخ او عالم اسالامي او دكتور مثل الدكتور زغلول النجار او عبد المجيد الزنداني او مانحو ذالك

فارجوا اخي لا تساهم الا في مواضيع موثوق بها حتى لا تحمل وزر اي تفسير اية يوم الدين الان هذ الرسالة سوف تصل الى جميع العالم الى طول الدهر فنحن نتحرى كل موضوع في المتدى لانه سيكون حجة لنا ولا علينا يوم القرار

ارجوا من سيادتكم التسجيل اولا والتحرى في قراءه المواضيع الاسلامية لاننا هنا نراجع كل كلمة ونتبابع كل موضوع

جزاك الله خيرا وتنمنى من الله ان تدوم معنا وتستفيد مننا ونستفيد منك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى