منتدى هذه سبيلى
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا و سهلا بحضرتك فى منتدى هذه سبيلى

يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو فى منتدى هذه سبيلى
او
يرجى التسجيل ان لم تكن عضو و تريد الانضمام الى أسرة منتدى هذه سبيلى

شكرا
ادارة منتدى هذه سبيلى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى هذه سبيلى
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا و سهلا بحضرتك فى منتدى هذه سبيلى

يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو فى منتدى هذه سبيلى
او
يرجى التسجيل ان لم تكن عضو و تريد الانضمام الى أسرة منتدى هذه سبيلى

شكرا
ادارة منتدى هذه سبيلى
منتدى هذه سبيلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
احمد طلب
احمد طلب
مشرف
مشرف
ابن سيبويه امام النحو Vdl80p10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3184
العمل/الترفيه : عبادة الله الواحد القهار

ابن سيبويه امام النحو Empty ابن سيبويه امام النحو

الإثنين فبراير 22, 2010 2:18 pm


وكان أول حياته يطلب الحديث فجلس إلى شيخ يقال له حماد بن سند وأخذ يقرأ
فمر على حديث فقال سيبويه وهو يقرأ : " أنه ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت
لرددت عليه ليس أبو الدرداء "
فأجرى سيبويه ما بعد ليس على عمل ليس الأصلي وهو رفع ما بعدها
فقال له شيخه : أخطأت يا سيبويه أنما هو استثناء كان ينبغي أن تقول : " ليس
أبا الدرداء" .
فأطبق الكتاب وقال : " لأطلبن علماً لا ينحلني معه أحد " .
فلزم شيوخ البادية وعكف عند الخليل ابن أحمد الفرهيدي يطلب منه العلم وأخذ
عن غيره من الأقران كيونس وعيسى بن عمر وغيرهما من أئمة نحاة البصرة آنذاك
حتى علا شأنه وهو صغير و تفوق على كثير من طلاب العلم حتى أصبح وهو في
العقد الثالث من عمره إمام البصرة لا ينازعه في إمامة النحو أحد
في تلك الفترة ألف كتابه "الكتاب " ولم يخرجه للناس في أوائل القرن
الثاني تقريباً وإلى اليوم لم يألف أحد في النحو كتاباً أكمل ولا أعظم من
كتاب سيبويه رغم عشرات القرون مما يبين بجلاء أن للرجل قدم سبق واضحة وعلو
كعب في علم النحو
ثم لما سمع بغداد وكانت يومئذ عاصمة الخلافة وكان أقرانه من الكوفيين
كالكسائي وغيره يذهبون إلى بغداد فينالون حظوة الأمراء وأعطياتهم وشرف
المنازل أراد أن يسعى في مرحلة جديدة من حياته، فانتقل من البصرة إلى بغداد
ونزل عند يحي بن خالد البرمكي وزير هارون الرشيد
ثم أراد أن يخوض مرحلة جديدة من حياته
فلما دخل على يحي أقام يحي مناظرة بينه وبين الكسائي زعيم نحاة الكوفة
أقيمت المناظرة وكانت في حال الاسم الواقع بعد إذا الفجائية فكان سيبويه
يرى أن الرفع حال واحدة لا تقبل الوجهين وكان الكسائي يرى جواز الوجهين
الرفع مع النصب فقال لهما يحي : " اختلفتما و أنتما رئيسا بلديكما فمن يحكم
بينكما "؟
فقال الكسائي : " هذه جموع الأعراب ببابك قادمة من كل صقع فجعلها تحكم
بيننا " – و كانت الأعراب يومئذ لم تخالطها الأعاجم- يحكمون بين النحاة
لأنهم على السليقة وكان الكسائي صاحب حظوة عند هارون الرشيد فأراد الأعراب
أن يماروا ويجاملوا الكسائي على سيبويه رغبة في أن الكسائي له منزلة عند
الخليفة وأعظم رغبة في المال والجاه والأعطيات فلما قال الكسائي ما عنده
وقال سيبويه ما عنده وسيبويه يعلم يقيناً أنه على الحق قالت الأعراب ممن
حضروا واحتكموا إليهم :
" إن الحق مع الكسائي "!!
فلما قيلت هذه الكلمة أنقبض خاطره وخسرما جاء من أجله ، فزاده الكسائي
نكالاً أن قال ليحي :
" أيها الأمير أصلحك الله إن الرجل قدم يرجوا أعطياتك فهلا جبرته " .
فأعطى يحي سيبويه بعض من المال يريد أن يجبر به كسره فخرج رحمه الله من
عنده وقد أصابه من الغم والهم ما أصابه يتوارى من الناس من سوء ما لحق به
حتى أنه لم يستطع أن يدخل البصرة بعدئذ رغم أنه رحمه الله كان إذا خرج
لصلاة الفجر وهو في الثانية والثلاثين من عمره إذا خرج لصلاة الفجر سحراً
يجد طلاب العلم يزدحمون على بابه يسألونه وهو يجيب كأنه يغرف من بحر فذهب
هذا المجد كله
فذهب إلى قرية من قرى فارس ومر في طريقه على تلميذه الأخفش فبثه شكوه وقال
له بنجواه وأخبره بالقصة ولم يستطع بدنه أن يتحمل ما أصابه من قهر وهم
ولم يلبث شيئاً يسيراً حتى توفي وعندما أحتضر وشعر بدنو الأجل تذكر بيتين
من الشعر تناسب حاله وكونه قد ذهب يريد أمراً فرجع بأخر فقال رحمه الله :

سيبويه رحمه الله فارسي الأصل نشأ في البصرة

يأمل الدنيا لتـبـقــى له
فوافى المنية دون الأمل

حثيثاً يُروي أصول النخيل


فعاش النخيل ومات الرجل

ثم أسلم نفسه وفاضت روحه إلى باريها رحمه الله ..



هذا الرجل الذي مات بهذا القهر ترك للناس كتابه " الكتاب " وهذا الكتاب لا
يعرف بعد كتاب لله جل وعلا كتاب شرحه العلماء أو حاموا حوله أو طافوا
ببابه ككتاب سيبويه وترجم بعصرنا هذا إلى أكثر لغات العالم .


وجامعة هارفرد الأمريكية وهي أرقى جامعات العالم أكاديمياً تحتفظ بنسخ منه
وتضع شهادات أكاديمية وترقيات علمية فيمن يستطيع أن يبحث في كتاب سيبويه بل
أن نحويا أمريكياً شهيراً اسمه تشومسكي ظهر في هذا العصر كتب في أول حياته
في السياسة ثم تفرغ للنحو وأخرج لجامعات العالم ما يسمى عالمياً "بالنحو
التحويلي " ونظرية تشومسكي في النحو التحويلي سارت بها الركبان في هذا
العصر في جامعات العالم وما قاله تشومسكي في النحو التحويلي وُجد له أصل
في كتاب سيبويه فقد لفت إليه سيبويه من قبل ألف سنة !!!



__________________








نور الهدى
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
ابن سيبويه امام النحو Vdl80p10
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3536
العمل/الترفيه : الانترنيت و مطالعة الاخبار الوثائقية
https://islamawy.ahlamontada.net/forum.htm

ابن سيبويه امام النحو Empty يأمل الدنيا لتـبـقــى له فوافى المنية دون الأمل حثيثاً يُروي أصول النخيل فعاش النخيل ومات الرجل

الإثنين فبراير 22, 2010 3:10 pm
Very Happy





يأمل الدنيا لتـبـقــى له
فوافى المنية دون الأمل

حثيثاً يُروي أصول النخيل

فعاش النخيل ومات الرجل



Smile
احمد طلب
احمد طلب
مشرف
مشرف
ابن سيبويه امام النحو Vdl80p10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3184
العمل/الترفيه : عبادة الله الواحد القهار

ابن سيبويه امام النحو Empty رد: ابن سيبويه امام النحو

الإثنين فبراير 22, 2010 3:31 pm
ربنا يبارك فيكى اختى نور الهدى على ردودك الرائعه
نور اليقين
نور اليقين
عضو مميز
عضو مميز
ابن سيبويه امام النحو Vdl80p10
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 712
العمل/الترفيه : طالبة جامعية اختصاص كمياء

ابن سيبويه امام النحو Empty رد: ابن سيبويه امام النحو

الإثنين فبراير 22, 2010 6:10 pm
موضوع جميل لكن من رأيي اول ماكان عليك فعله هو التعريف ب ابن سيبوية
لا عليك انا اتمم موضوعك

أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري،
المعروف ﺑسيبَوَيه (140 هـ/760 م-180 هـ/796 م) إمام العربية وشيخ النحاة"
الذي إليه ينتهون، وله كتاب في النحو يسمى "الكتاب" وهو أول كتاب منهجي
ينسق ويدون قواعد اللغة العربية، «لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله».

ولد
في مدينة البيضاء قرب شيراز في بلاد فارس، كان مولى بني الحارث بن كعب، ثم
مولى آل الربيع بن زياد الحراثي. وقدم إلى البصرة غلاماً، وقدا اختلف في
موعد قدومه تحديدا، ونشأ فيها وأخذ عن علمائها، وعلى رأسهم الخليل بن أحمد
الفراهيدي. له وصف لمخارج حروف اللغة العربية هو الأدق حتى الآن. توفي في
شيراز عام 796 م
حدثت بينه وبين الكسائي المشهور مناظرة في حضرة هارون
الرشيد ، وبدءها أن سيبويه حضر عند يحي بن خالد البرمكي فسأله يحي عن خبره
فقال سيبويه : جئتُ لتجمع بيني وبين الكسائي ، فقال : لا تفعل فإنه شيخ
مدينة السلام وقارئها ، ومؤدب ولد أمير المؤمنين ، وكل من في المصر له ومعه
، فأبى إلا أن يجمع بينهما ، فعرّف الرشيد خبره ، فأمره بالجمع بينهما
فوعده بيوم ، فلما كان ذلك اليوم غدا سيبويه وحده ! إلى دار الرشيد ، فوجد
الفرّاء والأحمر وهشام بن معاوية ومحمد بن سعدان قد سبقوه ، وهؤلاء كلهم من
أصحاب الكسائي ويقولون بقوله في مسائل النحْو ، فسأله الأحمر عن مائة
مسألة فما أجابه عنه بجوابٍ إلا قال له الأحمر أخطأت يا بصري ، فوَجَم
سيبويه وقال : هذا سوء أدب .
ثم حضر الكسائي ومعه خلقٌ كثيرٌ من العرب ،
وكان سيبويه قد شقّ أمره عليه بما فعله معه خلف الأحمر ، فسأله الكسائي
عدداً من المسائل ومنها مسألة العقرب والزنبور ، قال له الكسائي كيف تقول
"قد كنتُ أظن أن العقرب أشدُّ لسعةً من الزنبور فإذا هو هي ، أو فإذا هو
إياها ؟ فقال سيبويه : فإذا هو هي ، ولا يجوز النصب ، فقال الكسائي :
لحنْتَ ، وخطّأه الجميع ، وقال الكسائي : العرب ترفع ذلك كله وتنصبه .
ودفع
سيبويه قوله فقال يحي بن خالد : قد اخلتفتما وأنتما رئيسا بلديكما ، فمن
يحكم بينكما وهذا موضعٌ مشكل ؟ فقال الكسائي : هذه العرب ببابك ، قد
جمعْتَهم من كل أوب ، ووفدت عليك من كل صقع وهم فصحاء الناس وقد قنِع بهم
أهل المصرين ، وسمع أهل الكوفة والبصرة منهم فيُحضرون ويُسألون ، فقال يحي
وجعفر : قد أنصفتَ ، وأمر بإحضارهم فدخلوا وفيهم أبو فقعس ، وأبو دثار ،
وأبو ثروان فسُئلوا عن المسائل التي جرت بينهما فتابعوا الكسائي ، فأقبل
يحي على سيبويه فقال : قد تسمع أيها الرجل ؟ فانصرف المجلس على سيبويه
وأعطاه يحي عشرة آلاف درهم وصرفه ، فخرج سيبويه وصرف وجهه تلقاء فارس ،
وأقام هناك حتى مات غمّاً بالذّرَب ، ولم يلبث إلا يسيراً ولم يعد إلى
البصرة ..

ولما مرض سيبويه مرضه الذي مات فيه ، جعل يجود بنفسه
ويقول :



قالوا : ولما اعتلّ سيبويه وضع رأسه في حِجر أخيه
فبكى أخوه لمّا رآه لِما به ، فقَطرتْ من عينه قطرةٌ على وجه سيبويه ، ففتح
عينه فرآه يبكي فقال :


مات سيبويه رحمه الله غيضاً وكمداً مما
جرى له مع الكسائي ، يقول الأصمعي : قرأتُ على قبر سيبويه بشيرازَ هذه
الأبيات وهي لسليمان بن يزيد العدويّ :




مات سيبويه رحمه
ولكن قصته مع الكسائي وأصحابه لم تنتهِ ، فقد غضب صاحبه الأخفش الأوسط
سعيد بن مسعدة مما حدث لسيبويه فمضى ليأخذ بثأره ، يقول الأخفش ـ وكان من
أصحاب سيبويه وكان أكبر منه سِنّاً : " لما ناظر سيبويه الكسائيَّ ورجع
وجّه إلي فعرّفني خبره معه ومضى إلى الأهواز ، فوردتُ بغداد فرأيتُ مسجد
الكسائي فصليتُ خلفه الغداة ، فلما انفتل من صلاته وقعد وبين يديه الفرّاء
والأحمر وابن سعدان ، سلمتُ وسألته عن مائة مسألة فأجاب بجواباتٍ خطأتُه في
جميعها ، فأراد أصحابه الوثوب عليّ فمنعهم ولم يقطعني ما رأيتهم عليه عما
كنتُ فيه ، فلما فرغتُ قال لي : بالله أما أنت أبو الحسن سعيدُ بن مسعدة ،
قلت نعم فقام إليّ وعانقني وأجلسني إلى جنبه ... "
أخذ الأخفش بثأر
صاحبه الذي مات كمداً وغيضاً ، ولكن هل انتهت القصة إلى هنا ، لم تنتهِ بعد
، فماذا بعدُ ؟!
العجيب أن بعض أولئك الذين قتلوه كمداً وعلى رأسهم
الكسائي ، أدركوا فضل سيبويه ، ولكن بعد ماذا ؟
فقد قرأ الكسائيُ كتاب
سيبويه على الأخفش سرّاً ووهب له سبعين ديناراً
وأما صاحبه الفرّاء !
فيقول الإمام ثعلب : " مات الفراء وتحت رأسه كتاب سيبويه "
ومن العجائب
أن القصة لم تنته ، حدّث هارون الزيات قال : " دخل الجاحظ على أبي وقد
افتُصد فقال له : أدام الله صحتك ووصل غبطتك و لا سلبك نعمك ، قال : ما
أهديت لي يا أبا عثمان ؟ قال الجاحظ : أطرفَ شيء ، كتابَ سيبويه بخطِّ
الكسائي وعرْض الفرّاء ! "

يا لها من قصة امتدت أحداثها ، ولم تنته
بموت صاحبها !
احمد طلب
احمد طلب
مشرف
مشرف
ابن سيبويه امام النحو Vdl80p10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3184
العمل/الترفيه : عبادة الله الواحد القهار

ابن سيبويه امام النحو Empty رد: ابن سيبويه امام النحو

الإثنين فبراير 22, 2010 6:33 pm
ماشى يا نور منك نتعلم ونفهم الدنيا ومالو مش ح يخسر
نور اليقين
نور اليقين
عضو مميز
عضو مميز
ابن سيبويه امام النحو Vdl80p10
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 712
العمل/الترفيه : طالبة جامعية اختصاص كمياء

ابن سيبويه امام النحو Empty رد: ابن سيبويه امام النحو

الإثنين فبراير 22, 2010 6:40 pm
انا ما قلت انك مني تتعلم وتفهم الدنيا ليه هو أنا استاذ لا انا مجرد بنت بسيطة لا اكثر ولا اقل ورجاءا لا تزعل من ردي لك حبيت اوضح فقط
فمثلا حد يدخل يقرأ موضوعك ما يعرف مين هو ابن سيبويه فحبيت اوضح للقارئ فقط لا اقصد اهانة او اعلمك لا
فأنت غاني عن التعريف مشاء الله نحنا لي نتعلم منك مش نعلمك
احمد طلب
احمد طلب
مشرف
مشرف
ابن سيبويه امام النحو Vdl80p10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3184
العمل/الترفيه : عبادة الله الواحد القهار

ابن سيبويه امام النحو Empty رد: ابن سيبويه امام النحو

الإثنين فبراير 22, 2010 6:44 pm
ههههههههههههههههههههههههههههه ماشى يا نور
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى